Loading ...
Sorry, an error occurred while loading the content.
 

[مآيحدث عند النفخ لتبريد الأكل ??

Expand Messages
  • Abo Abdollah
      ...   أبي ذلٍ ,, يغطي الأرض لك يا رب يا وهاب وأبي أحيا جبيني فوق ما تملكني رغباتي من
    Message 1 of 1 , Jul 2, 2010


     


    --- On Tue, 6/29/10, abo mos3ab <adelzb
     
    أبي ذلٍ ,, "يغطي الأرض" لك يا رب يا وهاب
    وأبي أحيا "جبيني فوق" ما تملكني رغباتي
    من الدنيا أنا مابي سوى عفو العلي التواب
    ويحسن خاتمة فعلي ,, ويغفر لي ضلالاتي
    أبملا عمري بالتوبة بنوح وهود والأحزاب
    متى كانت سنيني عمر أنا عمري في ركعاتي


     

     اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ

    وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

     

    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاءَ
                                  





     لا إلــه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين   

     

    الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

     

    بعض البكتيريا تتواجد بشكل طبيعي في اماكن معينه وبشكل خطير في اماكن اخرى

    هذه البكتيريا بحكم تواجدها في الفم بالتاكيد انها تنتقل عبر الاكل الى المعده

    وهي اصلن تتواجد في المعده لكن ليس بالشكل الذي تتواجد فيه في الفم فهي تصادف حموضه المعده والتي تعمل على التقليل من خطرها

    ربما ماذكر في الاعلى صحيح في حال انها ربما تتحول الى طور نشط في حال خروجها من الفم ثم العوده الى المعده

    ربما اختلاف درجة الحراره يجعل هذا الموضوع صحيح

     

    هذه البكتيريا تتواجد في 70 % من الناس وتنتقل عن طريق المياه الملوثه او العادات الصحيه الخاطئة مثلا استعمال فرشات او ملاعق الغير او التقبيل في الفم وهي اكثر خطورة على الاطفال

    تسبب غالبا الحرقه المعديه

    واستمرارها ربما يسمح لها بأحداث القرحه المعديه والتي تتمثل في آلام في البطن خصوصا مع الجوع

    وقد تتطور الى سرطان في الاثني عشر والجهاز الهضمي

    العلاج

    بعد عمل المنظارEndoscopy والتاكد من وجود جرثومة ( Helicobacter pylori) يصرف للمريض ثلاثة ادوية يجب ان تؤخد مع بعض وهي

    Amoxicillin
    Tetramyvcin
    Omeprazol

    حيث ان الدواء الاول والثاني يجب ان يؤخد لمدة عشرة ايام بينما Omeprazol شهر على الاقل

    المضاعفات

    - نزيف داخلي
    - ثقب المعدة أو الأثنى عشر .
    وكلها مضاعات خطيره ..

    الوقاية

    - ابتعد عن التدخين وشرب الكحوليات
    - لا تستخدم مضادات الإلتهاب الغير استرودية بشكل مطول ومتكرر إلى بإذن الطبيب وتحت إشرافه
    - قلل من شرب القهوة والكولا

                                           

     والله الشافي

     

    دعواتكم

    نشر الايميل يساعد على التثقيف الصحي فساعد في ذلك ..

     

     


    Hotmail: Powerful Free email with security by Microsoft. Get it now.

    Hotmail is redefining busy with tools for the New Busy. Get more from your inbox. See how.

    Hotmail: بريد إلكتروني قوي ومجاني ويتمتع بحماية Microsoft. احصل عليه الآن.
    Your message has been successfully submitted and would be delivered to recipients shortly.

     

    cid:1.3543260603@...

    صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية 
    فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).
    عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
    وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
    وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني . 
    .. 
    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:

    cid:2.3543260605@...
    شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة 
    ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
    تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
    تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها
    آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة 
    أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.. 

     

     من خلال الخبره اسرد لكم التالي تابع للموضوع